هآرتس: خطة أمنيّة إسرائيلية لمنح 30 ألف عامل فلسطيني تصاريح عمل

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق على خطة تسمح بمنح 30 ألف عامل فلسطيني تصاريح للعمل داخل الخط الأخضر.

وتقول الصحيفة، إن الخطة تأتي بالرغم من تصاعد الصراع مع الفلسطينيين وزيادة الهجمات، مشيرةً إلى أن الخطة قُدِّمت الشهر الماضي لمجلس الوزراء الإسرائيلي من قبل مكتب منسق نشاطات الحكومة يؤآف مردخاي وهي الأن جاهزة لعرضها على الحكومة للموافقة عليها بعد التوافق المسبق عليها بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه موشيه يعلون.

ووفقًا للصحيفة، تعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تساعد على الحد من تصاعد "العنف". مشيرةً إلى أن هناك 60 ألف فلسطيني سيحصلون على تصاريح.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى وجود 30 ألف عامل فلسطيني يعملون داخل الخط الأخضر دون تصاريح، فيما يعمل 27 ألفًا آخرين في مناطق المستوطنات بالضفة.

وبحسب الصحيفة فإن الخطة ستدعم سوق العمل في إسرائيل بعشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين الذين سيحصلون على تصريح أمني بعد فحص من قبل الشاباك. مشيرةً إلى أن إسرائيل تأمل في أن تكون هذه الخطوة مقدمة للتخفيف من الهجمات.