مركز حقوقي: اعتقال 44 مواطنا على "إيريز" خلال 2015

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال 44 مواطنا من قطاع غزة أثناء مرورهم على معبر بيت حانون "إيريز" خلال العام الماضي، وذلك وفقا لتقرير أصدره مركز الميزان أمس الأربعاء.

وأوضح المركز، أن من بين المعتقلين أربعة مرضى و40 تاجرا بالإضافة لـ 10 مواطنين آخرين، وذلك خلال سفرهم من القطاع عن طريق المعبر "الذي تحول لمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم وابتزازهم"، حسب ما جاء في التقرير.

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد للاعتقالات التعسفية التي تنفذها سلطات الاحتلال، وكذلك إجراءات المنع والمماطلة في الرد على طلبات المرضى ممن يريدون المرور من خلال معبر بيت حانون للوصول إلى المستشفيات الفلسطينية في الضفة والقدس، أو إلى مستشفيات الداخل.

ورأى في هذه الممارسات تهديدا جديا لحياة المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة بسبب حرمانهم من الوصول للرعاية الطبية الملائمة، مؤكدا أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يأتي في سياق الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتنفيذ التزاماتها الدولية المتعلقة بالتحقيق وبالمحاسبة على انتهاكات القانون الدولي، خاصة المتعلقة بالاعتقال التعسفي والابتزاز بالعمل لصالح القوات المحتلة والتعذيب وسوء المعاملة.