أبرز الأحداث العالمية في 2015

بكي- "القدس" دوت كوم- اختارت وكالة الانباء الصينية "شينخوا" عشرة احداث عالمية قالت انها كانت الابرز خلال العام 2015 مدرجة وفقا للترتيب الزمني لحدوثها وهي:

1- الدبلوماسية الصينية تحقق نتائج ملموسة

عقد أول اجتماع وزاري لمنتدى الصين ومجموعة دول امريكا اللاتينية والكاريبي بين يومي 8 و 9 يناير في بكين، وأطلق رسميا آلية محورية للتعاون بين الجانبين.

ومنذ ذلك الحين، تحرز دبلوماسية الصين الشاملة تقدما بعد آخر خلال العام بأكمله في توطيد العلاقات مع دول كبرى أخرى، كما وتبذل جهودا لتعزيز التعاون المربح للجميع مع كل دول الجوار.

وتعمقت علاقات الصين أكثر مع رفيقاتها من الدول النامية مع احراز نجاحات كبيرة في المحافل متعددة الأطراف .

ولاقت سلسلة من المبادرات العالمية التي حملت خصائص صينية ترحيبا واسعا فى أنحاء العالم مثل الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين اللذين يربطان الصين بجنوب شرق آسيا وافريقيا واوروبا، وكذلك البنك الاسيوي لاستثمارات البنية الأساسية.

2-زلزال قوي في نيبال

في 25 ابريل، ضرب زلزال مدمر بقوة 8.1 درجة وسط نيبال وأسفر عن مقتل قرابة 9 آلاف شخص وإصابة أكثر من 22 الفا آخرين. وبلغ عدد المتأثرين بالزلزال 8 ملايين أو ما يعادل ربع سكان نيبال.

كما دمر الزلزال الكثير من البنى الاساسية والاثار الثقافية في نيبال ومنها موقع "ميدان داربار" الشهير المدرج على قائمة التراث العالمي وتضررت السياحة التي تمثل دعامة لاقتصاد البلاد شكل كبير.

3-احتفالات فى انحاء العالم بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية

نظم المجتمع الدولي في 2015 سلسلة من الاحتفالات بالذكرى السبعين لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية على الفاشية.

4- التوصل لاتفاق نووي ايراني تاريخي

في 14 يوليو، توصلت ايران وست دول كبرى هي بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة لاتفاق شامل بشأن القضية النووية الايرانية في اعقاب مفاوضات استمرت عامين تقريبا.

ودخل الاتفاق، الذي يفرض قيودا على البرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، حيز التنفيذ في 18 اكتوبر.

وفي 15 ديسمبر، تبنى اعضاء مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بإنهاء التحقيق في انشطة طهران النووية المزعومة بعد 12 عاما، ما مهد الطريق لرفع العقوبات على ايران وتنفيذ الاتفاق.

الا انه رغم الاتفاق الشامل، مازال تطوير العلاقات بين ايران والدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة سيستغرق شوطا طويلا.

5-الأمم المتحدة توافق على جدول اعمال 2030 للتنمية المستدامة

في 25 سبتمبر، تبنى قادة كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة البالغ عددهم 193 بالاجماع أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

ورسمت الاجندة، التي تشتمل على 17 هدفا طموحا للتنمية المستدامة و169 هدفا آخر، مسار التنمية والتعاون العالميين في الـ15 عاما المقبلة.

6-أزمة اللاجئين ضربة قوية لأوروبا

أدت الحروب والصراعات في دول عدة بشمال افريقيا والشرق الاوسط الى ارتفاع عدد اللاجئين. وبلغ عدد اللاجئين القادمين من شمال افريقيا بطريق البحر المتوسط 700 الف هذا العام، وقتل ما لا يقل عن 3 الاف لاجيء قبل الوصول لأراضي الاحلام في اوروبا.

وتوقعت المفوضية الاوروبية أن يواصل عدد اللاجئين الارتفاع قبل وصوله الى 3 ملايين بنهاية 2016، ولذلك فأوروبا تواجه اكبر ازمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

7- تحديات كبيرة في الحرب العالمية على الارهاب

تحطت طائرة ركاب روسية في مصر يوم 31 اكتوبر ما ادى لمقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وقال فرع تنظيم "داعش" في مصر انه اسقط الطائرة بواسطة قنبلة.

وفي 13 نوفمبر، قتل مسلحون وانتحاريون 130 شخصا في سلسلة هجمات ارهابية في باريس، اعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها.

وشهدت كينيا وتونس والكويت وتركيا ومالي والولايات المتحدة المزيد من الهجمات الارهابية خلال العام. واصدر مجلس الامن الدولي قرارات متعددة بشأن توسيع اطار جهود مكافحة التهديدات الارهابية.

8- ضم العملة الصينية الى سلة حقوق السحب الخاصة

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 30 نوفمبر على ضم اليوان الصيني الى سلة حقوق السحب الخاصة كعملة احتياطى دولى.

وسيضم اليوان الصيني الى سلة صندوق السحب الخاصة كعملة خامسة مع الدولار الامريكي واليورو والين الياباني والجنيه البريطاني بدء من 1 اكتوبر 2016.

وتساعد الخطوة على جعل النظام النقدي والمالي الدولي اكثر نشاطا ما سيدعم في المقابل النمو والاستقرار في اقتصاد الصين والعالم.

9- اجتماع باريس يتبني اتفاقا تاريخيا للمناخ

تم تبني اتفاق باريس التاريخي بشأن تغير المناخ اخيرا بدون اعتراض يوم 12 ديسمبر بين 196 دولة موقعة على اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ خلال الدورة ال21 لمؤتمر الأطراف (كوبنهاجن 21) الذي استضافته فرنسا.

وعلى اساس من المساواة والمسؤوليات المشتركة لكن المتنوعة والقدرات الخاصة، دعا اتفاق باريس الى وضع نسبة متوسطة لارتفاع درجة الحرارة دون 2 درجة مئوية فوق مستويات قبل الصناعة والسعي من اجل الحد من ارتفاع درجات الحرارة الى 1.5 درجة مئوية فوق المستويات قبل الصناعية.

10-تأسيس البنك الاسيوي لاستثمارات البنية الاساسية لتعميق التعاون الاقليمي

أقيم رسميا البنك الآسيوي لاستثمارات البنية الأساسية الذي طرحته الصين في 25 ديسمبر. واستغرق الأمر عامين لتطوير البنك المكلف بتمويل انشاء البنية الاساسية فى انحاء آسيا وتحويله الى كيان يضم 57 دولة نامية ومتقدمة كعضو مؤسس محتمل.

ويمثل اقامة البنك حجر اساس في اصلاح نظام الحوكمة الاقتصادية العالمية وكذلك تنمية البنية الاساسية في منطقة آسيا -الباسيفيك.

وصدقت برلمانات 17 دولة عضوا، تمثل جميعها 50.1 بالمئة من اسهم البنك، على بنود الاتفاق الذي يحدد الحصة المالية لكل عضو مؤسس وكذلك قواعد صنع السياسات وهيكل الحوكمة وانظمة الاعمال والتشغيل في البنك.

وسيعمل البنك بعد اجتماع مجلس الادارة والمجلس التنفيذي للمرة الاولى في يناير 2016.