البيت الأبيض: تصريحات ترامب بشأن المسلمين تجعله غير مؤهل ليكون رئيسا

واشنطن- "القدس" دوت كوم- قال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن دعوة أقوى مرشح للرئاسة الأمريكية من الجمهوريين دونالد ترامب لأن تمنع الولايات المتحدة المسلمين من دخول البلاد تجعله غير مؤهل ليصير رئيسا، ودعا الجمهوريين إلى إقصائه فورا.

وقال جوش إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض إن نوعية حملة ترامب الرئاسية فيها خطاب مكانه "مزبلة التاريخ". وقال إن تصريحاته مسيئة وتسمم الأجواء.

وتابع أن مرشحي الرئاسة الجمهوريين الذين تعهدوا بدعم الشخص الذي سيفوز بترشيح الحزب ينبغي أن يتبرأوا من ترامب "فورا".

من جانبه قال وزير الأمن الداخلي الأمريكي جيه جونسون اليوم الثلاثاء، إن اقتراح دونالد ترامب فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة مهين، بل وسيقوض الأمن الأمريكي بإحباطه الجهود الرامية للتواصل مع الطائفة المسلمة.

وقال جونسون لشبكة تلفزيون إم.إس.إن.بي.سي "ليس من الصواب عمل هذا وهو ضار بجهود أمننا القومي".

وفي وقت سابق رفض جونسون التعقيب على تصريحات المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وجاءت تصريحات ترامب المثيرة للجدل في أعقاب إطلاق زوجين مسلمين النار الأسبوع الماضي في حادثة قال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه كان لها دوافع متطرفة.

وشبه ترامب اقتراحه بتلك المقترحات التي نفذها الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت على أناس ينحدرون من أصول يابانية وألمانية وإيطالية أثناء الحرب العالمية الثانية.

ويسعى ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2016 . وقال لتلفزيون إيه.بي.سي "ليس لدينا خيار إلا أن نفعل هذا. بيننا أناس يريدون أن ينسفوا مبانينا ومدننا".

ويقول منتقدون إن اقتراحه يتعارض مع القيم الأمريكية إذ أنه يستهدف أناسا لا لشيء إلا بسبب دينهم.

واستهجن مرشحون جمهوريون آخرون والمسلمون في باكستان وإندونيسيا اقتراح ترامب. ورفضت منظمتان دوليتان والأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة أيضا تصريحات ترامب.