اتفاق يتيح للفلسطينيين استخدام تقنية (3G)

القدس- "القدس" دوت كوم - وقعت السلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفاقا لإدخال تقنية الجيل الثالث من الاتصالات (3G) إلى الأراضي الفلسطينية.

وأكد وزير الاتصالات علام موسى لـ "القدس" دوت كوم توقيع الاتفاق، مبينا، أن الأسابيع المقبلة ستشهد تحديث الأجهزة لدى الشركات الفلسطينية، ليبدأ تقديم الخدمة أواخر العام الجاري.

وقال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ، اليوم الخميس، إن الاتفاق أوجد حلا لكافة القضايا العالقة بين الجانبين، مبينا، أن المذكرة التي تم توقيعها تتيح للشركات المستفيدة من هذه الخدمة البدء بتنسيق أمورها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، من أجل تنفيذ هذا الاتفاق على أرض الواقع.

وذكرت إذاعة ريشت بيت الإسرائيلية، إن الاتفاق وُقع بين منسق شؤون أعمال حكومة الاحتلال يؤاف مردخاي، ووزير هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، مبينة، أنه يشمل الخطوط العريضة لعملية استخدام الجيل الثالث من الاتصالات.

وأضافت الإذاعة، أنه سيتم استخدام هذا النوع من الاتصالات في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس لصالح شركتي الوطنية وجوال.

وأشارت إلى أن الاتفاق جاء في أعقاب استعراض شامل من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والموظفين الفنيين في وزارة الاتصالات الإسرائيلية.

وهنا خارطة نشرها موقع "Visualizing Palestine" يوضح من خلالها المناطق التي تصلها خدمة الجيل الثالث من الشركات الاسرائيلية -باللون الأحمر الغامق-، والمناطق التي تصلها خدمة الجيل الثاني من الشركات الفلسطينية -باللون الأحمر الفاتح- في الضفة الغربية وقطاع غزة.