الزعبي: إسرائيل تعد العدة لـ" ليلة البلور" !!

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- حذرت عضو الكنيست من القائمة المشتركة حنين الزعبي، من قيام اسرائيل بأعمال تشبه تلك التي مارستها الحكومة النازية بألمانيا بحق اليهود في ثلاثينيات القرن الماضي، والتي عرفت بـ"ليلة البلور".

وقالت الزعبي ،ان ما يجري في اسرائيل حاليا يشبه ما قاد المانيا الى "ليلة البلور" وذلك من خلال القوانين التي يتم إقرارها في الكنيست ونتائج الاستطلاعات التي تجري فيها.

وحذّرت الزعبي من ان الصمت على ما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق الفلسطينيين يشكل تعاونا وتآمرا مع الاحتلال، داعية الى التوقف عن الصمت المطبق تجاه ما تمارسه اسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني.

وحسب صحيفة "معاريف"، فإن الزعبي كانت تتحدث في امستردام في الذكرى السنوية لاحياء "ليلة البلور" التي وقعت أحداثها في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1938 ونفذتها الحكومة النازية، إثر مقتل دبلوماسي ألماني على يد أحد اليهود في باريس عام 1938.

وكرد فعل على مقتل الدبلوماسي الألماني، باشرت الحكومة الألمانية باتخاذ إجراءات عنيفة، تسببت بمقتل المئات من اليهود، وتدمير أكثر من 1400 كنيس يهودي في مناطق مختلفة بألمانيا، واعتقال الآلاف من اليهود وزجهم في المعسكرات النازية.

وامتدت الاحتجاجات لتشمل معظم المدن والقرى الألمانية، وسميت بـ 'ليلة البلور" أو ليلة الزجاج المكسور نظرًا لكمية الزجاج المتكسر الذي غطى الشوارع والطرق في ألمانيا جراء الاعتداء على بيوت اليهود ومتاجرهم ودور العبادة، وهو ما كان مؤشرًا واضحًا على تبدل السياسات الألمانية وقرب وقوع الهولوكوست أو المحرقة ضد اليهود.