فابيوس يؤكد مشاركة بوتين في قمة المناخ في باريس

باريس- "القدس "دوت كوم- اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في افتتاح قمة المناخ التي سيحضرها في باريس اكثر من مئة رئيس دولة وحكومة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

واضاف فابيوس الرئيس المقبل لقمة المناخ في تصريح صحافي، ان "اليوم الاول سيخصص ... لرؤساء الدول والحكومات، وقد تلقينا حتى الان اكثر من 100 رد ايجابي، وسيتحدث كل من الرئيس الاميركي والرئيس الصيني والرئيس الروسي ورئيس وزراء الهند، وبالتأكيد الامين العام للامم المتحدة والرئيس الفرنسي وكثيرون آخرون".

ويهدف المؤتمر العالمي حول المناخ (من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 11 كانون الاول/ديسمبر) الى التوصل لاتفاق عالمي لمكافحة الاحتباس الحراري. ولتجنب الفشل، كما حصل في مؤتمر كوبنهاغن في 2009، تقرر استقدام رؤساء الدول والحكومات منذ اليوم الاول للمؤتمر.

وفي اواخر تشرين الاول/اكتوبر، اعلن فابيوس حضور الرئيسين الاميركي والصيني ورئيس الوزراء الهندي، افتتاح مؤتمر المناخ. وقد اكد باراك اوباما حضوره الجمعة.

وفيما يعقد اجتماع تمهيدي بحضور حوالى ستين وزيرا ابتداء من اليوم الاحد وحتى الثلاثاء في باريس، قال فابيوس عن هذا اللقاء العالمي الكبير،"اشعر بتفاؤل كبير، يجب ان ننجح".