ويكيليكس تنشر قائمة اتصالات مدير الـ"سي آي ايه"

واشنطن- "القدس" دوت كوم- نشرت "ويكيليكس" الخميس دفعة ثانية من الوثائق، بينها قائمة بجهات الاتصال (اسماء وعناوين بريدية وهاتفية) يعتقد انها حصلت عليها من البريد الالكتروني الشخصي لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" جون برينان بعد تعرضه للقرصنة.

ولا يتضمن اي من الوثائق التي نشرتها ويكيليكس يومي الاربعاء والخميس والتي تعود تواريخها الى العامين 2007 و2008 ومصدرها حساب الكتروني شخصي غير حكومي لبرينان، اي معلومة تهدد على ما يبدو الامن القومي او تشكل خطرا على المسيرة المهنية لمدير الـ "سي آي ايه".

وفي عامي 2007 و2008 كان برينان يعمل في القطاع الخاص بعدما ترك وكالة الاستخبارات المركزية حيث عمل لربع قرن (1980-2005). وبعدها، في 2009 عمل برينان في البيت الابيض لغاية 2013 وهو العام الذي عاد فيه الى الـ"سي آي ايه" ولكن ليتولى ادارتها هذه المرة.

ولم توضح ويكيليكس حجم الوثائق التي حصلت عليها، ولكنها قالت انها ستنشرها على دفعات "خلال الايام المقبلة".

وكانت "ويكيليكس" نشرت الاربعاء ست وثائق يفترض انها من رسائل الكترونية خاصة برئيس جهاز الاستخبارات، تعود ايضا الى ما بين 2007 و2009 اي قبل تسلمه منصبه في 2013.

ويأتي نشر هذه الوثائق بعد ايام من تأكيد قرصان معلوماتية قال انه فتى اميركي، لصحيفة "نيويورك تايمز" انه اخترق البريد الالكتروني الشخصي لمدير الـ "سي آي ايه".

وكانت الولايات المتحدة شهدت في السنوات الاخيرة عمليات قرصنة كبرى لبيانات رسمية. وفي 2010 نشرت ويكيليكس 500 الف وثيقة دفاعية سرية عن العراق وافغانستان و250 الف وثيقة دبلوماسية.

وكان المدير السابق للسي آي ايه ديفيد بترايوس اعترف بانه سمح لصديقته بالاطلاع على وثائق سرية للغاية.

وتواجه هيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الاميركية في 2016 انتقادات حادة من قبل الجمهوريين لاستخدامها خادما الكترونيا شخصيا وعنوان بريد الكتروني خاصا عندما كانت وزيرة للخارجية، بدلا من حساب رسمي مضمون.