توقف التنفس في النوم يسبب الاكتئاب

سدني - "القدس" دوت كوم - حذرت دراسة طبية من أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم معرضون لخطر متزايد للإصابة بالاكتئاب، ولكن استمرار العلاج عن طريق الضغط الهوائى الإيجابى المستمر (CPAP) يمكن أن يساعد فى تخفيف حدة هذة النوبات وبالتالى قد تزول أعراض ذلك المرض.

وشملت الدراسة الأسترالية 293 من الرجال والنساء الذين تم تشخيصهم حديثا، بالإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم، وقالت الدراسة إن نسبة المصابين بالاكتئاب منهم وصلت إلى نحو 73%.

وحسب موقع الطبي، فإن متلازمة انقطاع النفس النومي هي إحدى الاضطرابات التنفسية التي تتسبب بانقطاع النفس كلياً أو عدم أخذ كمية كافية من الأكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم لأكثر من 10 ثوان.

وعادة يصاب البالغون وكبار السن بذلك المرض على إثر الإصابة بمشاكل صحية أخرى لكن من الممكن أن يصاب الصغار في حالات نادرة وذلك بسبب الإصابة بمشكلات صحية ناتجة عن العيوب الخلقية أو عن الأمراض الموروثة.

ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة الاستيقاظ من النوم المتكرر إثر هبوط مستوى الأوكسجين الذي يصل للدماغ خلال فترات النوم وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث في عمر ما دون 50 عاماً أما بعد هذا السن يكون نسبة حدوث الإصابة في كلا الجنسين متساوية .

ومع ذلك، وبعد ثلاثة أشهر، 4% فقط من المرضى الذين استخدموا علاج ضغط الهوائى الإيجابى المستمر، قد استطاعوا تحسين نوبات انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم بمعدل لا يقل عن خمس ساعات، حسبما أشارت الدراسة.

وتوقف التنفس أثناء النوم يؤثر على 25 مليون بالغ على الأقل في الولايات المتحدة، توقف التنفس أثناء النوم غير المعالجة يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع 2 والاكتئاب، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم.