انخفاض متوقع لاسعار اللحوم قبل العيد

الخليل - "القدس" دوت كوم - عقدت غرفة تجارة وصناعة الخليل، أمس الثلاثاء، جلسة نقاش لبحث تخفيض أسعار اللحوم، بمشاركة جزارين ولحامين، وسط نقاشات حادة واقتراحات بهدف خفض اسعار اللحوم قبل حلول عيد الاضحى المبارك.

وقال رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي، إن غرفة الخليل طالبت وزارة الزراعة باستغلال الكوتا الممنوحة للجانب الفلسطيني لاستيراد اللحوم والبالغة 25 ألف رأس من الأغنام و المعفاة من الجمارك، حيث أن هذه الكوتا غير مستغلة منذ فترة طويلة.

وأضاف الحرباوي، أن هذه الجهود أثمرت عن وصول 1500 رأس من الخراف من صربيا في طائرات خاصة وذلك لضيق الوقت قبل حلول العيد، مضيفا أن 1800 رأس أخرى ستصل خلال اليومين المقبلين.

وأكد أن هذه الخراف في حالة ممتازة، وأن المطلوب الآن استغلال الكوتا بشكل كامل، وإنجاح هذه العملية ليكون بالإمكان المطالبة بإلغاء الجمارك المفروضة حالياً والتي تصل إلى 6.22 شيكل على كل كيلوغرام حي.

وأوضح الحرباوي أنه بالإمكان استيراد هذه المواشي بحراً في الأيام المقبلة مما يقلل من أسعار النقل، بالتالي انخفاض أسعار اللحوم بمعدل 30% عن الأسعار الحالية، مؤكداً حرص الجانب الفلسطيني على استغلال الكوتا محلياً وتلبية حاجة الأسواق الفلسطينية.

وتم عرض عينة من اللحوم المستوردة حيث أجمع الجزارون واللحامون على جودتها، وتم التباحث حول آلية تزويد الأسواق باللحوم المستوردة قبل حلول عيد الأضحى المبارك.