سويسرا الأفضل عالمياً لكبار السن

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت دراسة حديثة النقاب عن أن سويسرا تعد أفضل الأماكن فى العالم لإقامة كبار السن، تليها النرويج ثم السويد، وفقا للتقرير الصادر عن "المؤشر العالمي لتقييم مستوى السعادة والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية بين السكان المسنين"، وذلك في أكثر من 96 دولة بجميع أنحاء العالم.

وقد أجرى المؤشر أبحاثه على أكثر من 91% من سكان العالم الذين تخطت أعمارهم الـ 60 عاما، والذي يصل تعدادهم إلى أكثر من 901 مليون نسمة، حيث يقيس حياة كبار السن فى أربعة مجالات رئيسية هي: الدخل، الصحة، التعليم والعمل والبيئة التمكينية.

وألقت الدراسة الضوء على تصدر سويسرا المرتبة الأولى كأفضل الدول التى يمكن أن يقيم فيها كبار السن، تلتها النرويج والسويد، ثم ألمانيا وكندا، والمملكة المتحدة جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة الأمريكية، فيما جاءت أفغانستان فى المرتبة الأخيرة. وتعد سويسرا من البلدان التى تسهم حركة الاستثمار المرتفعة بها فى تحسين حياة كبار السن، بفضل السياسات الناجحة التى تعزز المعاشات الاجتماعية، والرعاية الصحية الشاملة، وتمكين البيئات المادية والاجتماعية لكبار السن.

هذا وتندرج الدول الإفريقية فى التصنيف للدول ذات الدخل المنخفض، وتعانى من نتائج صحية سلبية، تتطلب تدخلات البحوث والسياسات أكثر في هذه المنطقة من أي شىء آخر.