فلسطين تواجه ارتفاع أسعار اللحوم باستيراد الخراف

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الزراعة ، عن استيراد نحو 1500 رأس من الأغنام، لمواجهة النقص الحاصل في الأسواق المحلية، بعدما ارتفعت أسعار لحوم الخروف الطازج في السوق، خلال الشهر الماضي، إلى أكثر من 90 شيكلاً ، بزيادة بلغت 20%، وفق جمعية حماية المستهلك.

وقال مسؤولون بالوزارة إن مدينة رام الله، استقبلت، مساء امس الاول ، 1500 خروف تم استيرادها من صربيا، على أن يتم تنفيذ عملية استيراد أخرى قبل عيد الأضحى.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، صلاح هنية، إن التوقعات بعد استيراد الخراف، أن تتراجع الأسعار بنسبة 25% عمّا هي عليه الآن، وربما تتراجع الأسعار أكثر إن تم تنفيذ عدة عمليات استيراد لإشباع السوق المحلية".

وأضاف في اتصال هاتفي مع وكالة "الأناضول" ، أنه "سيتراجع أيضاً سعر الذبيحة الواحدة، من 641 دولاراً أميركياً إلى 500 دولار، دون إغفال أن الخروف البلدي أعلى جودة من المستورد".

واعترف هنية ، بأن "الاستيراد سيضر بمربي المواشي في الأراضي الفلسطينية، لكن ليس هناك حل آخر، لأن المستهلك المحلي أصبح غير قادر على شراء اللحوم".

وأطلقت جمعية حماية المستهلك، نهاية الشهر الماضي، حملة في السوق المحلي بعنوان :"بلاها اللحمة"، لمواجهة الارتفاع المتواصل لأسعار لحم الخروف، والدفع باتجاه خفض أسعارها خلال الفترة المقبلة.

وقال هنية إن "أسعار المواشي ارتفعت بسبب تراجع تربيتها تزامناً مع ارتفاع تكاليف الأعلاف والمياه، وعدم وجود دعم حكومي لمربي الماشية، سواء في برد الشتاء، أو قيظ الصيف".

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت، الشهر الماضي، عن فتح باب استيراد الخراف والعجول من الخارج، لتحقيق خفض فعلي في سعر كلغ لحم الخروف والعجل، قبل عيد الأضحى.