ليبرمان يحرّض على القائمة المشتركة ويهاجم نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - هاجم عضو الكنيست، زعيم حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، متهما اياه بالتعزيز من قوة القائمة المشتركة التي وصفها بـ "المعادية للصهيونية"، حسب ما اورده الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف"، اليوم الثلاثاء.

جاءت اقوال ليبرمان على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وذلك في اعقاب الاجتماع الذي عقد بين نتنياهو ووفد من القائمة المشتركة لبحث اوضاع السلطات المحلية، والذي اسفر عن موافقة نتنياهو على تحويل مبلغ 900 مليون شيكل للسلطات المحلية، بعد ان هددت هذه السلطات بالبدء بإلاضراب اعتبارا من اليوم الاول للعام الدراسي الذي يبدأ في اسرائيل اليوم.

وقال ليبرمان، "انا لا اعارض تحويل مبالغ مالية للسلطات المحلية العربية، ولكن ان يقوم نتنياهو بذلك عن طريق ايمن عودة واحمد الطيبي وجمال زحالقة ومسعود غنايم، الذين يمثلون قائمة سياسية ساوى اعضاؤها بين الصهيونية وداعش، فإن في ذلك عدم مسؤولية قومية".

واضاف، "فبدلا من تعزيز قوة الجهات المعتدلة في الوسط العربي، يقوم نتنياهو بتقوية المتطرفين الذين يشكلون الطابور الخامس في الكنيست الاسرائيلي".

يشار الى ان الاجتماع بين نتنياهو ووفد القائمة المشتركة اسفر عن الاتفاق على تحويل زيادات لميزانيات السلطات المحلية العربية على النحو التالي:

1. ستتم زيادة المساعدات المالية التي تقدم لميزانيات السلطات المحلية خلال عام 2015 بمبلغ 150 مليون شيكل. كما سيتم تحويل 50 مليون شيكل لميزانيات التطوير التابعة للسلطات المحلية العربية.

2. برنامج السلطات المحلية العربية المتفوقة - سيتم تحويل 350 مليون شيكل على مدى 5 سنوات إلى سلطات محلية عربية متفوقة. ويهدف هذا البرنامج إلى خلق محركات نمو اقتصادية تؤدي إلى ازدياد واردات السلطات المحلية العربية. كما يهدف هذا البرنامج لتشجيع إحداث تغييرات تنظيمية في أجهزة السلطات المحلية العربية مع تحسين الآليات وشغل الوظائف الضرورية.

3. دفع برامج للتعليم غير النظامي في السلطات المحلية العربية بما في ذلك تشغيل مراكز جماهيرية وطبيعية وفعاليات للحركات الشبابية مما سيكلف حوالي 130 مليون شيكل.

4. تعزيز الأمن الشخصي في السلطات المحلية العربية من خلال إقامة مراكز شرطة وتطبيق خطة "مدينة بدون عنف"، وتخصيص رجال شرطة مما سيكلف حوالي 150 مليون شيكل.

5. ستتم زيادة ميزانية التطوير في السلطات العربية خلال عامي 2017-2018 بمبلغ 100 مليون شيكل إضافية تخصص في ميزانية العام السابق.