173.1 مليون دولار العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل في حزيران

رام الله - "القدس" دوت كوم - محمد عبد الله - كشف تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الاثنين، أن العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، بلغ 173.1 مليون دولار في حزيران الماضي.

ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، فإن تراجعاً خلال حزيران 2015 في قيمة العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل، بقيمة بلغت 49 مليون دولار أمريكي، بنسبة تراجع بلغت أكثر من 21.4٪، حيث

وبلغت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل، خلال حزيران الماضي، قرابة 246.8 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 285.6 مليوناً خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

بينما بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، خلال حزيران الماضي، نحو 73.3 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 64.8 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

بالمجمل، بلغ إجمالي قيمة الصادرات الفلسطينية إلى الخارج (بما فيها إسرائيل)، خلال شهر حزيران الماضي، 86.1 مليون دولار أمريكي، بنسبة ارتفاع بلغت 15.6٪ مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغت الواردات الفلسطينية من الخارج (بما فيها إسرائيل)، قرابة 444.8 مليون دولار أمريكي، بنسبة انخفاض بلغت 3.3٪ مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبخصم قيمة الصادرات الفلسطينية، من إجمالي قيمة الواردات، فإن إجمالي العجز التجاري الفلسطيني، بلغ خلال شهر حزيران الماضي 358.7 مليون دولار زمريكي، مقارنة مع 385.5 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويترافق التراجع في إجمالي قيمة العجز الناتج عن انخفاض الواردات وارتفاع طفيف في الصادرات، مع الانخفاض الطي طرأ على أسعار المحروقات، لاحقاً لانخفاض أسعار النفط الخام، وانخفاض أسعار الطاقة في الأراضي الفلسطينية، لاحقاً لانخفاضه في إسرائيل.

كما يتزامن انخفاض قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل أيضاً، مع الحملات الشعبية التي خرجت مطلع العام الجاري، بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، نتيجة لحجب إسرائيل لإيرادات المقاصة الشهرية.

ولم تصدر أرقام رسمية عن القائمين على حملة المقاطعة، حول إجمالي قيمة الخسائر التي ألحقتها المقاطعة الشعبية، بمبيعات الشركات الإسرائيلية في السوق الفلسطينية.