مسؤول مكتب نتنياهو يهدد عائلة المفقود الاثيوبي

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - كشفت"القناة العاشرة" في التلفزيون الاسرائيلي تسجيلا لمضمون اللقاء الذي جمع عائلة ابراهام مانغيستو الاسرائيلي من اصل اثيوبي المفقود منذ نحو 10 اشهر، والمحتجز حسب الرواية الاسرائيلية من قبل حركة حماس في قطاع غزة، ومسؤول مكتب نتنياهو لشوون المفقودين والمختطفين الاسرائيليين ليئور لوطان يفضح تهديدا صريحا لعائلة المختطف ومطالبتها بعدم انتقاد اداء حكومة نتنياهو ارتباطا بهذه القضية او ربط القضية بما يعانيه اليهود الاثيوبيين في اسرائيل من تمييز.

واثار بث تسجيل المقابلة الذي تم بصورة سرية غضبا عارما في الاوساط السياسية في اسرائيل لاسيما داخل احزاب المعارضة حيث طالبت كتلة "ميرتس" وكتلة "يش عتيد" عبر رسالة تم توجيهها الى نتنياهو بإقالة لوطان فوراً على خلفية تفوهاته المذكورة، كما تطرق بعض الاعضاء من المعسكر الصهيوني الى التسجيل المذكور موجهين الانتقادات الى تصرفات نتيناهو بخصوص هذه القضية .

واشارت القناة العاشرة الى ان هذا اللقاء هو الاول منذ إختفاء ابن هذه العائلة وان اي ممثل حكومي لم يلتقيهم.

وحسب التسجيل الذي فضح ما جرى فان مسؤول مكتب نتنياهو لوطان اعرب خلال لقائه عائلة اليهودي الاثيوبي المفقود عن غضبه من الانتقادات الموجهة لحكومة نتنياهو حول تقصيرها وعدم تحركها بخصوص اختفاء مانغيستو، معتبرا ذلك امرا خطيراً.

وقال مخاطبا عائلة المفقود "اذهبوا الى من تريدون، وهل هذه هي الاقضية الاهم بالنسبة لرئيس الحكومة من اجل الاهتمام بها؟".

وحذّر لوطان العائلة من ان حماس قد تستغل انتقادتهم للحكومة في إطالة امد الاسر لسنوات اخرى وتضطر الحكومة لان تدفع ثمنا باهظاً.

ومع انتهاء المحادثة ،وجه لوطان تهديدات مباشرة لعائلة المفقود مرة أخرى، وقال" إن توجيه الانتقادات لنتيناهو لن يساعدهم، وأنه على العائلة تحمل مسؤولية أحد خيارين: إما توجيه إصبع الاتهام لحركة حماس وتحميلها المسؤولية أو تحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية".

وفي اعقاب العاصفة التي اثارها هذا اللقاء صرّح نتنياهو ان "حديث لوطان ما كان يجب ان يكون" ودعا عائلة المفقود الاسرائيلي من اصول اثيوبية للاجتماع به ، مشيرا الى ان "لوطان اتصل بالعائلة واعتذر امامها عمّا بدر منه" وذلك بعد ان تم فضح ما جاء في اللقاء من خلال نشر التسجيل.