إيران والهند توقعان على اربع وثائق للتعاون المشترك

374
ايران والهند
ايران والهند

طهران - القدس - (د ب ا) - وقعت ايران والهند السبت في طهران على اربع وثائق للتعاون المشترك جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة المشتركة الهندية الايرانية والذي عقد برئاسة وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ونظيره الهندي سلمان خورشيد بحسب.

كان صالحي قد اعرب خلال استقباله خورشيد قبل اجتماع اللجنة المشتركة عن امله بان "تكون زيارة وزير الخارجية الهندي بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين".

واعلن عن "استعداد ايران لتعزيز التعاون في شتي المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية وفي قطاع التعليم علي الصعيدين الثنائي والاقليمي ومتعددة الجوانب مؤكدا علي ضرورة تسهيل العلاقات بين شعبي البلدين" بحسب وكالة "إرنا" الايرانية.

واعتبر صالحي خلال هذا اللقاء الاوضاع في افغانستان وسورية وتاثيرها علي المنطقة بانها "حساسة وخطيرة واصفا استمرار تفاقم الازمة في هذه المناطق بانه ياتي نتيجة للتدخل الاجنبي ودعم المتطرفين".

من جانبه وصف وزير الخارجية الهندي العلاقات بين طهران ونيودلهي بانها "هامة وعميقة وعريقة قائلا "اننا نعتبر العلاقات مع ايران بانها متميزة".

واكد خورشيد على "ضرورة وقف العنف في سورية والسماح لشعبها بتقرير مصيره بنفسه وتقديم الدعم للخطة السداسية التي طرحها المبعوثي الاممي والعربي السابق كوفي عنان ومساعي المبعوث الحالي الاخضر الابراهيمي".

واكد الجانبان ايضا على "اهمية التشاور والتعاون بين الهند وايران علي الصعيدين الاقليمي والدولي بما في ذلك القضية النووية وتطورات الاوضاع في افغانستان وسورية".

واشار الى "استمرار التشاور في اطار المساعدة لحل المشاكل وتسوية القضايا عن طريق الحوار ورفض التدخل الاجنبي والرفض الكامل للتطرف".

374
0

التعليقات على: إيران والهند توقعان على اربع وثائق للتعاون المشترك