إسرائيل لا تعارض بيع الولايات المتحدة منظومات أسلحة إلى الإمارات

القدس -"القدس" دوت كوم- (شينخوا) ذكر بيان مشترك صادر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع بيني غانتس أن إسرائيل لا تعارض بيع الولايات المتحدة الأمريكية منظومات أسلحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال البيان الذي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه أن جهات حكومية أمريكية أطلعت غانتس خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن أن الإدارة الأمريكية تخطط لإبلاغ الكونجرس قريبا نيتها بيع منظومات أسلحة معينة للإمارات.

واتفق نتنياهو وغانتس على أنه في ضوء قيام الولايات المتحدة بتعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في الشرق الأوسط فأن إسرائيل "لا تعارض بيع هذه المنظومات إلى الإمارات".

وأضاف البيان أن غانتس تحدث مع نتنياهو بعد عودته من واشنطن إلى إسرائيل اليوم (الجمعة) عن الاتفاقية التي وقع عليها مع نظيره الأمريكي مارك أسبر، والتي من شأنها ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي.

ووفقا للبيان، تم الوصل إلى هذه الاتفاقية بعد حوار مطول بدأت وزارة الدفاع الإسرائيلية في إجرائه مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بعد زيارة غانتس إلى واشنطن الشهر الماضي.

وشدد غانتس في البيان على أن التفاهمات التي تم التوصل إليها مع الولايات المتحدة ستسمح بتنفيذ خطط بعيدة المدى لشراء منظومات أسلحة متطورة ستعزز القدرات العسكرية الإسرائيلية.

وقال إن هذه التفاهمات "ستضمن أمن وتفوق إسرائيل العسكري الإقليمي، وستحافظ على تفوق إسرائيل العسكري النوعي خلال العقود المقبلة".

وأوضح البيان أن التفاهمات الجديدة لم تكن جزءا من اتفاقية السلام مع الإمارات التي وقعت مؤخرا، بل بدأت خلال زيارة غانتس لواشنطن الشهر الماضي وتم اختتامها يوم أمس (الخميس).

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن منظومات الأسلحة التي وافقت الولايات المتحدة على بيعها للإمارات هي الطائرات المقاتلة اف – 35.

ووقعت إسرائيل والإمارات على اتفاق سلام في 15 سبتمبر الماضي برعاية أمريكية بعد عقود من توقيع إسرائيل اتفاقات سلام مع مصر والأردن.