نتنياهو وغانتس يعلنان تأييد إسرائيل بيع طائرات F35 للإمارات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبيني غانتس وزير الجيش ورئيس الوزراء البديل، مساء اليوم الجمعة، عن تأييد إسرائيل لبيع أنظمة أميركية معينة، للإمارات.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن البيان لم يشير بشكل مباشر لبيع طائرات F35 المسماة "الشبح" وهي من أحدث الطائرات الحربية.

وجاء الإعلان خلال بيان مشترك بين نتنياهو وغانتس على خلفية الإعلان عن اتفاق التطبيع مع السودان بوساطة أميركية.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، كشفت أن الاتفاق مع الإمارات يشمل بيع هذه الطائرات لها، إلا أن نتنياهو نفى حينها.

وقال بيان لمكتب نتنياهو، نشر مساء اليوم الجمعة، إن إسرائيل لن تعارض بيع أنظمة أميركية معينة للإمارات.

وأشار مكتب نتنياهو إلى أن التفاهمات الجديدة ليست جزءً من اتفاقية السلام مع الإمارات، مشيرًا إلى أن النقاش بهذا الشأن بدأ منذ شهر وانتهى بالأمس بعد مباحثات أجراها غانتس في واشنطن أمس.

ووقع غانتس أمس اتفاقًا مع نظيره الأميركي مارك آسبر اتفاقية لضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، وأطلع نتنياهو على المناقشات التي جرت في البنتاغون.

وأكد غانتس على أن التفاهمات التي تم التوصل إليها مع أميركا ستمكن من وضع خطط شراء طويلة الأجل توفر أنظمة أسلحة متطورة لإسرائيل، وترفع بشكل كبير قدراتها العسكرية وتعزز أمنها وتفوقها العسكري الإقليمي وتحافظ على تفوقها العسكري النوعي لعقود قادمة.

وأشار البيان المشترك إلى أنه بعد فحص دقيق من قبل متخصصين في وزارة الجيش، تقرر عدم الاعتراض على إمداد الإمارات بأنظمة أسلحة معينة، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق مع الولايات المتحدة والذي يرفع من الميزة العسكرية لإسرائيل ويضمن تفقوها العسكري في الشرق الأوسط.