الأردن: تمديد ساعات الحظر الجزئي بعد تسجيل أكثر من ألفي إصابة جديدة بكورونا

عمان-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة اليوم (الثلاثاء)، تمديد ساعات الحظر الجزئي اليومي في مسعى للسيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال الخصاونة خلال مؤتمر صحفي، إن الحظر الجزئي يبدأ من يوم السبت المقبل من الساعة 10 ليلا للمؤسسات، والساعة 11 ليلاً للأفراد حتى الساعة السادسة صباحا بدلا من الساعة الثانية عشرة للمؤسسات والواحدة بعد منتصف الليل للأفراد، مشيرا الى أن هذا القرار سيستمر العمل به حتى نهاية العام الحالي.

وأضاف الخصاونة انه تم اقتصار حظر التجول الشامل نهاية الأسبوع على يوم الجمعة فقط بدلا من يومي الجمعة والسبت وذلك حتى نهاية العام الجاري.

ولفت الى أن الحظر الشامل لمدد طويلة أسبوعين أو ثلاثة سيؤدي لزوال قطاعات اقتصادية.

وأشار إلى أن هناك الكثير من دول العالم تقوم بإجراءات متشددة مع تزايد الإصابات بكورونا وارتفاع الوفيات، موضحا أن الإجراءات ستبقى قيد المتابعة والتحديث.

وذكر أن وزارة الصحة تقوم بتعزيز مخزونها من لقاحات الانفلونزا الموسمية وقامت بتأمين 5 أضعاف مخزونها السنوي.

بدوره، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية علي العايد، أن التعليم سيكون في الجامعات والمدارس ومراكز التدريب المهني عن بعد طوال الفصل الدراسي الأول على أن يتم إعادة تقييم القرار قبل بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأعلن العايد، خلال المؤتمر الصحفي، تفعيل العقوبات الفورية على المنشآت والأفراد غير الملتزمين أو من ينقل العدوى لغيره.

بدوره، قال وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، إن بلاده دخلت منذ 16 من سبتمبر الماضي في الانتشار العشوائي للمرض وكان متوقعا زيادة عدد الحالات.

وأكد عبيدات أن الإجراءات الحكومية مبنية على دراسات وتجارب الآخرين الحقيقية، لافتا الى أن الحكومة تهدف دائما للخروج من أزمة كورونا بأقل الخسائر والحفاظ على أرواح الأردنيين أولا.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم تسجيل 2035 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع اجمالي الإصابات منذ بدء الأزمة إلى 40972.

وبحسب بيان صادرعن الوزارة، فإنه تم تسجيل 1218 إصابة في محافظة العاصمة عمّان، وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة 76.

ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً 1011، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وارتفع عدد الوفيات إلى 414 بعد تسجيل 34 حالة وفاة جديدة.

في المقابل، سجّلت 117 حالة شفاء جديدة في المستشفيات المعتمدة، وتمّ إجراء 25496 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 1618573.