خمسة قتلى وثلاثة مصابين جراء أمطار وفيضانات في السودان

الخرطوم- "القدس"دوت كوم- (شينخوا) أعلنت الحكومة السودانية اليوم الإثنين، مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين جراء أمطار وفيضانات اجتاحت مناطق متفرقة من البلاد خلال اليومين الماضيين.

وقال وزير الداخلية السوداني ورئيس المجلس القومي للدفاع المدني الفريق أول شرطة الطريفي إدريس، في بيان صحفي، "إن الموقف حتى اليوم بكل السودان في خريف 2020 بعد حصر الخسائر والممتلكات يشير إلى وقوع خمس حالات وفاة وثلاث إصابات مع انهيار كلي لـ1110 من المنازل، وانهيار جزئي لـ1272".

وأشار إدريس إلى وقوع أربع حالات وفاة بولاية الجزيرة بوسط السودان نتيجة انهيار المنازل، فيما لقي مواطن حتفه غرقا بولاية غرب دارفور غربي البلاد.

وأضاف أن سلطات الدفاع المدني بدأت إقامة ارتكازات ليلية في بعض المناطق على ضفاف نهر النيل، فيما دعا وزير الداخلية السوداني المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر.

وقبل أيام أدى انهيار مفاجئ لسد مائي بولاية النيل الأزرق السودانية إلى تدمير 600 منزل.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المديرة التنفيذية المكلفة بمحلية التضامن بولاية النيل الأزرق نسيبة فاروق كلول، إعلانها يوم الجمعة الماضي، عن "انهيار مفاجئ لسد بوط، الذي يستخدم لتخزين حوالي 5 ملايين متر مكعب من المياه"، ما أدى إلى تدمير "أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة بوط"، بولاية النيل الأزرق.

ويشهد السودان سنويا خلال الفترة من يونيو\ حزيران إلى أكتوبر\ تشرين أول موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان اليوم، من هطول أمطار بكميات غزيرة مصحوبة برياح عالية السرعة وذلك اعتبارا من الثلاثاء وحتى الخميس المقبل.