لافروف يلتقي وفداً فلسطينياً- إسرائيلياً يُمثل مبادرة جنيف

موسكو- "القدس" دوت كوم- استقبل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، اليوم الخميس، في موسكو وفداً فلسطينياً إسرائيلياً مشتركاً يمثل مبادرة جنيف، ضمّ كلاً من: يوسي بيلين وغادي بيلتيانسكي من الجانب الإسرائيلي، وسميح العبد ونضال فقهاء من الجانب الفلسطيني.

وقال نضال فقهاء إن لافروف أكد في اللقاء أنّ حل الدولتين هو المخرج الوحيد للصراع، مشيداً بأهمية وجود فريق فلسطيني إسرائيلي يؤمن بهذا الحل، ويواصل العمل على تحقيقه.

وذكر أن لافروف علق على نتائج الانتخابات العامة الإسرائيلية قائلاً إنه يأمل أن يرى في اسرائيل حكومة تتخذ موقفاً مسؤولاً من حل الصراع.

ونقل فقهاء عن لافروف قوله إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبارة عن قنبلة متفجرة، وإن المخرج الوحيد هو حل الدولتين على حدود العام 67.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الروسية أن لافروف أبلغ الوفد الفلسطيني الإسرائيلي المشترك أن استمرار الصراع سيؤدي إلى مزيدٍ من التطرف في المنطقة، وسيتيح للجماعات الإرهابية والمتطرفة تجنيد المزيد من أبناء الأجيال القادمة لتحقيق أهدافها التدميرية.

وقال فقهاء إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوكدانوف قال في الاجتماع إن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور المنطقة في كانون الثاني المقبل، وسيلتقي مع الرئيس محمود عباس في رام الله ومع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال إن لافروف شدد على ضرورة استعادة الفلسطينيين وحدتهم الوطنية وإنهاء الانقسام حسب برنامج تقبله الأمم المتحدة، معتبراً ذلك طريقاً إلزامياً لتمكين الفلسطينيين من إقامة دولة مستقلة.