جيش الاحتلال يجمّد الاستيلاء على 29 دونمًا قرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي جمّد خطة للاستيلاء على 29 دونمًا كان سيستولي عليها في محيط حاجز الجلمة قرب جنين شمال الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإن قرار التجميد جاء بعد تقديم التماس من أصحاب تلك الأراضي أمام المحكمة العليا الإسرائيلية. مشيرةً إلى أن الجيش قرر تجميد الخطة وفحص بدائل أخرى من أجل تنفيذ خطته الهادفة إلى توسيع الحاجز للسماح بإفراغ مواد البناء والبضائع من الشاحنات التجارية المختلفة.

واستولى الجيش على تلك الأراضي بموجب قرار عسكري وقع في العاشر من أكتوبر/ تشرين أول 2018، حيث قدم أصحاب تلك الأراضي التماسًا للعليا يوضحون أنها أراضٍ ذات ملكية خاصة. ما دفع ممثلًا عن الجيش للقيام بجولة في تلك المنطقة مع مقدمي الالتماس أخبرهم خلالها أنه لا يفهم أسباب اعتراضهم، خاصةً وأن المبادرة لتوسيع المعبر جاءت من رجال أعمال إسرائيليين وفلسطينيين.

وبعد تلك الزيارة عقد اجتماع بين الملتمسين وقائد عسكري إسرائيلي وبناءً عليه تقرر تجميد قرار الاستيلاء على الأراضي، وتم سحب الالتماس من المحكمة. إلا أن الجيش أكد أن القرار سيجمد مؤقتًا لحين إيجاد بديل، وفي حال لم يتم ذلك فإنه سيتم تفعيل القرار وتنفيذه وإخطار الملتمسين بذلك.