مسؤول قطري: 52%نمو التبادل التجاري مع العراق

بغداد/الدوحة- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- قال الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، إن زيارة الوفد التجاري القطري إلى العراق برئاسة علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، تعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

ونقلت صحيفة "الراية "القطرية في عددها الصادر الاثنين عن رئيس غرفة قطر قوله أن الزيارة كانت ناجحة وحققت أهدافها في التقريب بين قطاعات الأعمال في البلدين والتأكيد على ضرورة المضي قدماً في تطوير التعاون المشترك ودفع التبادلات التجارية إلى الأمام.

وأشار الشيخ خليفة بن جاسم إلى أن مشاركة عدد من رجال الأعمال والمصنّعين القطريين في الزيارة تشكّل فرصة مهمة للتعريف بالصناعات القطرية والترويج للمنتج القطري في العراق، وخلق شراكات بين الشركات القطرية ونظيراتها العراقية لإقامة مشروعات مشتركة تعزّز علاقات التعاون والشراكة التجارية بين البلدين.

وأشار الشيخ خليفة بن جاسم إلى أن التجارة البينية مع العراق لا تزال دون مستوى الطموحات والإمكانات المتوفرة لدى البلدين الشقيقين، وذلك بالرغم من النمو اللافت في المبادلات بنسبة 52% في العام الماضي، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري في العام 2018 الماضي نحو 473 مليون ريال قطري مقابل 310 ملايين ريال في العام 2017، لافتاً إلى أن أهم الواردات القطرية من العراق تتمثل في الخضراوات والفواكه وبعض الأجهزة الكهربائية الخاصة بشبكات الهاتف، في حين أن أبرز صادرات قطر إلى العراق تتمثل في زيوت النفط ومنظفات عضوية ومواد إسمنتية وأكياس للتعبئة والتغليف ومستحضرات تستخدم في الصناعات الكيميائية.(الدولار = 64ر3ريال قطري).

وأوضح أن غرفة قطر ترحّب بالشركات العراقية الراغبة بدخول السوق القطري، لافتاً إلى وجود نحو 210 شركات قطرية عراقية مشتركة تعمل حالياً في السوق القطري.

يشار إلى أن رئيس غرفة قطر كان ضمن الوفد المرافق لوزير لتجارة والصناعة القطري علي بن احمد الكواري خلال زيارته للعراق.

وصرح رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي امس الأحد خلال لقاء الكواري إن لدى العراق إرادة قوية للانفتاح وتبادل المصالح الاقتصادية والتجارية مع دولة قطر.