نتنياهو يرفض توصية الجيش بتقديم "تسهيلات" للسلطة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - رفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو توصية من قيادة جيش الاحتلال بتقديم "تسهيلات" تعتقد أنها ستساهم وقف التدهور الأمني المتواصل في الضفة، وفقا لما أوردت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الخميس.

وتضمنت التسهيلات إطلاق سراح أسرى قدامى وتزويد الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالسلاح والذخيرة وسيارات عسكرية مضادة للرصاص، وتقديم تسهيلات على منح تصاريح العمل داخل الخط الأخضر للعمال الفلسطينيين.

وقالت هآرتس، إن هذه التسهيلات تمت بلورتها قبل بدء الاحداث الحالية، وان قيادة جيش الاحتلال تتوقع ان يساهم تطبيقها الآن ممكنة في حال ساد الهدوء في المنطقة.

وأضافت، أن المؤسسة الامنية في اسرائيل ترى في منح تصاريح العمل عنصرا "لكبح العنف"، وتوصي ايضا بزيادة اعداد التصاريح حاليا حتى بدون تهدئة.

وحسب هآرتس، فإن هذه التوصيات تمت بلورتها في هيئة اركان جيش الاحتلال ثم تمريرها للمؤسسة السياسية لاتخاذ قرار بشأنها، الا ان مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ذكرت ان الاخير لا يعتزم المصادقة على اي تسهيلات تشمل تزويد الاجهزة الامنية الفلسطينية بالاسلحة أو إطلاق سراح معتقلين.

وكان نتنياهو قد اشار في لقائه مع وزير الخارجية الاميريكي جون كيري يوم الثلاثاء ان اسرائيل لن تتخذ اي خطوات تهم السلطة الفلسطينية طالما لم يتم "التخفيف من موجة العنف على الارض".